Home اخبار عاجلة دراسة تكشف دور مكملات البوتاسيوم في تقليل السكتات الدماغية والوفيات
اخبار عاجلة - February 12, 2025

دراسة تكشف دور مكملات البوتاسيوم في تقليل السكتات الدماغية والوفيات

دراسة تكشف دور مكملات البوتاسيوم في تقليل السكتات الدماغية والوفيات

salt 1649945668

<p>أظهرت تجربة سريرية واسعة النطاق في المناطق الريفية بشمال الصين أن استخدام مكملات البوتاسيوم في الملح يرتبط بانخفاض معدلات تكرار السكتات الدماغية والوفيات. وتشير النتائج إلى أن تقليل نسبة الصوديوم وزيادة البوتاسيوم قد يكونان عاملين رئيسيين في الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالسكتة الدماغية، التي تعد السبب الأول للوفاة والإعاقة في العديد من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.<br /><br />شملت الدراسة 600 قرية بمشاركة 20,995 فرداً سبق أن خضعوا لأبحاث سابقة حول ضغط الدم وتكرار السكتة الدماغية. وأسفرت النتائج عن انخفاض بنسبة 30% في السكتة الدماغية النزفية، وتراجع الوفيات المرتبطة بها بنسبة 21%. كما لم تُسجل أي زيادة ذات دلالة في مستويات البوتاسيوم في الدم بين المشاركين، مما يشير إلى أمان هذا التدخل الغذائي.<br /><br />تُعد معدلات تكرار السكتة الدماغية في الصين مرتفعة مقارنة بالمعدلات العالمية، حيث تصل إلى 17% خلال عام واحد و41% خلال خمس سنوات. وأكد الباحثون أن زيادة نسبة البوتاسيوم في الملح بنسبة 25% تُعد استراتيجية آمنة ومنخفضة التكلفة لمساعدة الناجين من السكتات الدماغية في تقليل مخاطر تكرارها.<br /><br />واقترحت الدراسة تطبيق هذا النهج الغذائي على نطاق أوسع، خاصة في المناطق التي تعاني من ارتفاع استهلاك الصوديوم، وضعف فرص الحصول على الرعاية الصحية الوقائية، مما قد يسهم في تحسين الصحة العامة وتقليل العبء الصحي الناجم عن السكتات الدماغية.</p>

مؤلف المقال :

:المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

7 + 13 =

Check Also

مغاربة العالم.. الشروع في تقديم طلبات التصويت بالوكالة إلكترونياً في هذا التاريخ

استقبل مغاربة العالم بارتياح قرار الحكومة المغربية بإحداث منصة رقمية تحمل اسم “E-procurati…